معوقات أداء القادة المحليين لدورهم فى العمل الإرشادى الزراعى ببعض قرى محافظة الشرقية

Document Type : Original Article

Abstract

استهدف هذا البحث التعرف على خصائص  القادة المحليين عينه البحث، وکذلک التعرف على دور القادة المحليين الريفيين فى العمل الإرشادى الزراعى والمعوقات التى تعوق قيامهم بهذا الدور، سواء ما هو مرتبط بالجهاز الإرشادى، وما هو مرتبط بالزراع، وما هو مرتبط بالقادة، وعلاقة خصائص المبحوثين بدرجة وجود المعوقات، وکذلک أهم مصادر حصولهم على المعلومات ومقترحاتهم للتغلب على هذه المعوقات التى تعوق أدائهم.
وقد أجرى هذا البحث على عينة من القادة المبحوثين ببعض قرى محافظة الشرقية عددها 150 قائد محلى ريفى، وجمعت البيانات بواسطة استمارة إستبيان بالمقابلة الشخصية خلال شهرى يناير، وفبراير 2014، وإستخدم لتحليل البيانات التکرارات والنسب المئوية، والمتوسط المرجح، ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون.
 
وکانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث ما يلى:
1-     أن أهم الأدوار التى يقوم بها القائد المحلى هى المساعدة فى تنفيذ التوصيات الإرشادية للزراع، إقامة الحقول الإرشادية، نشر التوصيات الإرشادية بين الزراع، المساعدة فى معرفة مشاکل الزراع، المساعدة فى تنفيذ التوصيات  الإرشادية والمشارکة فى تخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية.
2-     وجود معوقات تعوق أداء القادة المحليين الريفيين لدورهم فى العمل الإرشادى منها ما هو مرتبط بالجهاز الإرشادى مثل قصور البرامج الإرشادية، عدم توفر النشرات الإرشادية، تأخر وصول التوصيات الإرشادية، ومنها ما هو مرتبط بالزراع مثل إرتفاع نسبة الأمية، تفتت الحيازة الزراعية، عدم ثقة الزراع فى القائد وآخر مرتبط بالقائد مثل نقص وسائل الإنتقال، عدم تقديم حوافز، عدم وجود اتصال مباشر بين القادة والمرشدين.
3-     وجود علاقة إرتباطية معنوية بين کل من درجة التعليم، حجم الحيازة الزراعية، درجة القيادة، القدرة على نشر التوصيات الإرشادية، ودرجة الرضا عن العمل الإرشادى، ودور القادة المحليين فى العمل الإرشادى وبين درجة وجود المعوقات الخاصة بالجهاز الإرشادى، والزراع، والقادة المحليين.
وکانت أهم مصادر المعلومات مجلة الإرشاد الزراعى، المرشد الزراعى، النشرات الإرشادية، الإذاعة، التليفزيون.
وکانت أهم مقترحات المبحوثين للتغلب على هذه  المعوقات توفير التمويل اللازم، إشراک القادة فى تخطيط البرامج الإرشادية، إعطاء حوافز للقادة، زيادة ميزانية العمل الإرشادي، توفير الدورات التدريبية المناسبة.
 

Main Subjects