محددات نمو الإستثمار الزراعي بمحافظة الوادي الجديد

Document Type : Original Article

Author

مرکز بحوث الصحراء – الشعبة الإقتصادية والإجتماعية

Abstract

يعتبر الإستثمار واحدا من أهم المؤشرات الإقتصادية للتنمية، حيث يعکس مؤشر الإستثمار مدى تحسن البيئة الإقتصادية التى تجذب رؤس الأموال وتوفر فرص ومقومات مناسبة للإنتاج من أرض،ومياه،وقوى بشرية وشبکة طرق وإتصالات ،بالإضافة إلى کل من الإستقرار الأمنى والسياسى . وتتباين المداخل الاقتصادية في توجيه الإستثماروتوزيعه على الأنشطة الاقتصادية داخل البنيان الإقتصادى للمجتمع ،حيث ترى نظرية الدفعة القوية لروزنشتاين ورودين ضرورة توجيه دفعة قوية من الاستثمارات بجميع القطاعات ولا تقل هذه الاستثمارات عن حد معين بما يساهم في نمو الطلب على تلک الصناعات، وفي نظرية النمو المتوازن يرى نيرکسيه ضرورة توجيه الاستثمارات بکل قطاع أو صناعة بمعدل يتلائم مع مرونة الطلب الاستهلاکي له، في حين يرى هيرشمان أن الاستثمارات يجب توجيهها إلى قطاع واحد رائد يترتب عليه خلق قوة جذب لنمو بقية قطاعات الإقتصاد القومى. وعلى الرغم من الإختلاف بين المداخل الثلاثة السابقة، فإن الاستثمار يعتبر هىو العنصر الرئيسى المشترک في النظريات الثلاثة السابقة والذى يعکس مستوى التنمية الاقتصادية.[1]وبالترکيز على قطاع الزراعة، فإن التنمية الزراعية تتطلب إعادة منطقة الموارد الاستثمارية بين قطاع الزراعة والقطاعات الأخرى بما يساهم في تحقيق أهداف برنامجي التوسع الزراعي الرأسي والأفقي.[2]ويتناول الجزء التالى تأثير أهم المتغيرات الإقتصادية على الاستثمار الزراعي بمحافظة الوادي الجديد.
وتعتبرمحافظة الوادى الجديد من أهم المحافظات التى توليها الدولة إهتماما کبيرا في الآونة الأخيرة،نظرا لسياسة التوسع الأفقى التى إنتهجتها الدولة للتخفيف على الوادى القديم ،حيث تعتبر محافظة الوادى الجديد التي تقع في الرکن الجنوبي الغربي لجمهورية مصر العربية من أکبر مساحات محافظات جمهورية مصر العربية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 440.098 ألف کم2 أي تمثل حوالي 44% من مساحة جمهورية مصر العربية بينما تقدرالکثافة السکانية بها بحوالى1 فرد لکل 2کم2 .
وبلغ متوسط التکاليف الاستثمارية لإجمالي المشروعات بمحافظة الوادى الجديد حوالى2675.63 مليون جنيه خلال الفترة (2013-2017)، موزعةعلى4 قطاعات رئيسية من المشروعات ،هى:المشروعات الزراعية،والصناعية،والسياحية والخدمية، وقد بلغ متوسط التکاليف الاستثمارية للمشروعات الزراعية خلال نفس الفترة حوالى 2109.48 مليون جنيه وبنسبة بلغت حوالى 79% من متوسط التکاليف الاستثمارية والتي بلغت حوالى 2675.63 مليون جنيه ، حيث يعتبر قطاع الزراعة قطاعا رائدا بمحافظة الوادي الجديد يمکنه أن يقود عملية التنمية الإقتصادية ،وقد ساهم في ذلک توفر مقومات الاستثمار الزراعي من أرض ومياه وقوى بشرية .



1 عجمية، محمد والليثي، محمد. (2001)،التنمية الاقتصادية ،مفهومها، نظرياتها، وسياساتها الطبعة الأولى، ج.م.ع، جامعة الإسکندرية.


2 شوقي محمود غنيم(دکتور)، السعيد عبد الحميد البسيوني(دکتور) اقتصاديات التنمية في الدول النامية الوضع الحالي وتصورات المستقبل قسم الاقتصاد الزراعي کلية الزراعة جامعة عين شمس،1999.
 

Main Subjects