القياس الکمي لأثر السياسات الإنتاجية على الأهمية الاقتصادية للمحاصيل السکرية في مصر

Document Type : Original Article

Author

Agricultural Economics Department, Faculty of Agriculture, Benha University

Abstract

يهدف البحث إلي قياس تأثير العناصر المکونة للأهمية الاقتصادية النقدية بالنسبة للمحاصيل السکرية کمحصولي قصب وبنجر السکر، کذلک يهدف إلي قياس تأثير العلاقة بين تلک العناصر وبعضها البعض علي تغير هذه الأهمية أي علي تغير مدي مساهمة المحاصيل موضع الدراسة في  إجمالي القيمة النقدية للدخل الزراعي القومي في مصر خلال الفترة (2005- 2017)، وذلک في محاولة لتحديد مسئولية کل عنصر من العناصر المرتبطة بالتغيرات التي طرأت علي هذه الأهمية من ناحية، وللحصول علي بعض المؤشرات الکمية التي تعين واضعي السياسات الإنتاجية والسعرية في التوجيه الکفء للموارد وتحقيق أهداف السياسة الاقتصادية الزراعية المتعلقة بزيادة الإنتاج والدخل الزراعي من ناحية أخري.
واعتمدت طريقة البحث على استخدام الأرقام القياسية کأداة تحليلية تمکن من عزل تأثير کل عنصر من هذه العناصر من خلال اتباع طريقتي دراسة التغير المنفصل والتغير المتتابع للعنصر مع علاقته بالعناصر الأخرى في التحليل والقياس.
وتشير نتائج البحث إلى أن هناک مجموعة من العناصر قد أثرت بالزيادة في الأهمية الاقتصادية النقدية للمحاصيل موضع الدراسة، بينما توجد مجموعة أخري أدت إلى خفضها. فقد نشأت التغيرات بالزيادة في الأهمية الاقتصادية النقدية کمحصلة للزيادة الکبيرة التي حدثت نتيجة زيادة الأسعار، وذلک إلى جانب الزيادة أو النقص المحدود الذي حدث نتيجة التغير بالزيادة أو النقص في المساحة المزروعة و / أو متوسط إنتاج الفدان بنسب متفاوتة، حيث کان السعر المزرعي يمثل الدور الرئيسي في زيادة القيمة النقدية لمحصول قصب السکر، بينما کانت المساحة المزروعة تمثل العامل الرئيسي في زيادة القيمة النقدية لمحصول بنجر السکر.
وعند قياس التغير في بنود التکاليف للفدان وجد أن أکثر البنود تأثيرا علي زيادة تکلفة الفدان هي التغير في القيمة الإيجارية بالنسبة لمحصول قصب السکر تليها من حيث الأهمية تغير قيمة أجور العمال، بينما حدث العکس بالنسبة لمحصول بنجر السکر.
وعند قياس التغير في صافي العائد کنتيجة لتغير بنوده تبين أن تغير السعر المزرعي جاء في المرکز الأول من حيث الأهمية لمحصولي الدراسة على حد سواء يليه التغير في الإنتاجية الفدانية لمحصول بنجر السکر، بينما ادي تغير تکلفة الفدان إلى انخفاض صافي العائد في محصولي الدراسة على حد سواء.
مما يستدل من ذلک أن عنصر الأسعار هو العامل النشط في زيادة الأهمية الاقتصادية النقدية للمحاصيل موضع الدراسة أو بعبارة اخري هو العامل الرئيسي لزيادة مدي مساهمتها في إجمالي الدخل الزراعي النقدي القومي. کذلک يتضح انه يمکن التأثير على مقدار هذه الزيادة النقدية عن طريق زيادة الأسعار المزرعية خاصة وان زيادتها قد تکون حافزاً للزراع و/او دافعا لهم على الاستمرار والتوسع في زراعة تلک المحاصيل خاصة في ظل ارتفاع تکاليف الإنتاج، مع الحد من تناقص المساحة المزروعة والعمل علي زيادة الإنتاجية الفدانية.

Keywords