دراسة اقتصادية لتصنيع الزيتون فى محافظة جنوب سيناء

Document Type : Original Article

Author

Department of Economic Studies - Economic and Social Studies Division - Desert Research Center

Abstract

استهدف البحث دراسة اقتصاديات تصنيع الزيتون في جنوب سيناء بشقيها إنتاج زيت الزيتون (المعاصر)، والزيتون المخلل (معامل التخليل)، وتقدير معايير جدوى الاستثمار، والتعرف على المشاکل التي تواجه هاتين الصناعتين ومقترحات حلها في محافظة جنوب سيناء.
يتسم نشاط عصر الزيتون بارتفاع تکلفته الاستثمارية، مقارنة بالتکاليف التشغيلية السنوية لارتفاع تکاليف خطوط الإنتاج من ناحية، واعتمادها على عصر الثمار لحساب أصحاب مزارع الزيتون واستخلاص الزيت وتسويقه لحسابهم من ناحية أخرى.
بلغ العائد الإجمالى للمعصرة نحو 1.264 مليون جنيه منها  مليون جنيه عائد مقابل العصر تمثل نحو 79.11% من إجمالى الإيرادات ونحو 0.264 مليون جنيه عائد مقابل بيع التفلة لحساب المعصرة تمثل نحو 20.89% من إجمالى الإيرادات. 
قد بلغت نسبة التصافي للزيت نحو 17%، ونحو 33% للتفلة (المنتج الثانوي الذي يسوق لحساب المعصرة) مما يدل على جدوى التوسع في إقامة معاصر الزيتون فى محافظة جنوب سيناء فى ظل الظروف القائمة، وفى ظل تحليل الحساسية بفروضه المختلفة.
تتسم معامل تخليل الزيتون فى محافظة جنوب سيناء بارتفاع تکلفتها الاستثمارية، والتشغيلية السنوية لارتفاع تکاليف مستلزمات التخزين والمباني، وارتفاع أسعار المادة الخام (ثمار الزيتون).

Main Subjects