دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق الفراولة في الاراضي الجديدة بمنطقة النوبارية

Document Type : Original Article

Abstract

      يعتبر محصول الفراولة من محاصيل الخضر الهامة في مصر ولة استخدامات عديدة حيث يمکن استهلاکها مباشرةً في صورة طازجة وتدخل في عدد من الصناعات الغذائية وهي من الزراعات ذات القيمة النقدية المرتفعة والقيمة الغذائية العالية ، والواعدة  في الأسواق الخارجية ، هذا بالإضافة إلى إمکانية زراعتها في الأراضي الحديثة والاستصلاح وکذلک في الأراضي الصفراء والخفيفة والرملية جيدة الصرف مما يقلل من منافستها مع المحاصيل الرئيسية على الأراضي القديمة والمستصلحة، والتي تتصف بحساسيتها الشديدة للظروف الجوية خاصة درجات الحرارة المرتفعة. تحتاج إلي عناية شديدة في جمعها، الأمر الذي يجعلها کثيفة الاحتياج للعمالة الزراعية. ويعتبر محصول الفراولة من أکثر المحاصيل البستانية التي يحدث لها نسبة کبيرة من الفاقد أثناء جمعها، وبالرغم من هذا فهي لا تحظى باهتمام کبير من الدولة ، وبخاصة في النواحي الإنتاجية لها ، حيث تنتج مصر من الفراولة نحو539.48 ألف طن جدول (4) عام 2019.  
  تحتل مصر المرکز الأول عالمياً فى تصدير الفراولة المجمدة حيث تشير تقارير حديثة أصدرها مرکز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة  وذلک نتيجة لاهتمام وزارة الزراعة بهذا المحصول الاقتصادى الذى يعد من المحاصيل التصديرية والتصنيعية الهامة وتأکيدا لثقة العالم فى المنتجات الزراعية المصرية والتى تغزو جميع الأسواق العالمية.
   تنتشر زراعة محصول الفراولة فى محافظات عديدة منها القليوبية والبحيرة والإسماعيلية والشرقية وکذلک منطقة النوبارية وانتاجها يغطى الاستهلاک المحلى ويتم تصدير حوالى 20 ألف طن فراولة طازجة للخارج بأسعار عالية، لأن الفراولة المصرية تتمتع بسمعة جيدة فى الأسواق العالمية کما يتم تصدير حوالى 4 ملايين شتلة فراولة سنويا بالإضافة إلى الفراولة المجمدة والتى يبدأ موسم تصديرها فى شهر فبراير من کل عام بعد انتهاء تصدير الطازجة مباشرة فى شهر ديسمبر. أنه فى إطار دعم محصول الفراولة فقد سبق للبنک الزراعى المصرى زيادة حجم التمويل الذى يمنح لمزارعى الفراولة من 15 ألف جنيه إلى 60 ألف للفدان المزروع فراولة الموجه للتصدير لتدعيم وزيادة قدرات المزارعين على مواجهة تکاليف الإنتاج، ومؤخرا تم زيادة الفئة التسليفية للفدان إلى 90 ألف جنيه بفائدة مخفضة مدعومة من الدولة. وفى إطار تشجيع مصدرى الفراولة تم تطبيق اول نموذج لتمويل المحصول وفقا لنظام سلاسل القيمه حيث تم ربط المزارع بموردى مستلزمات الانتاج وفى ذات الوقت تم ربط هؤلاء المزارعين بالمستوردين من خلال بروتوکول تعاون بين البنک الزراعى وإحدى الشرکات المتخصصة فى ذلک. جدير بالذکر، أنه وفقاً لتقارير صادرة عن مرکز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة تحتل مصر المرکز الاول عالمياً فى تصدير الفراولة المجمدة من حيث الکميات المصدرة والتى بلغت نحو 140 ألف طن تمثل نحو  20% من کميات الصادرات العالمية وبقيمة بلغت 165 مليون دولار تمثل نحو 14.3% من إجمالى صادرات العالم لعام 2019.  کما حققت مصر نسبة نمو خلال الفترة من 2015 إلى 2019 فى صادراتها من الفراولة المجمدة بلغت حوالي 40% فى القيمة وحوالي 39% فى الکميات وهى النسب الأعلى بين أهم الدول المصدرة الفراولة المجمدة على مستوى العالم.( تقرير مرکز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة، 2019).

Main Subjects