اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال ومقترحات تفعيلها من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة بنها)

Document Type : Original Article

Abstract

      استهدف هذا البحث دراسة اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال ومقترحات تفعيلها من وجهة نظرهم من خلال التعرف علي اتجاهات المبحوثين نحو ريادة الأعمال، تم تجميع البيانات بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة استبيان أعدت خصيصا لتحقيق أهداف البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2020-2021) على عينة عشوائية منتظمة قوامها 274مبحوثا من طلاب وطالبات الفرقة الرابعة انتظام بکلية الزراعة- جامعة بنها، تم تحليل البيانات باستخدام النسب المئوية والتکرارات، واختبار مربع کاي، ومعامل التوافق، وقد أظهرت النتائج أن 40.9 % من المبحوثين کانوا من ذوي الاتجاهات السلبية نحو ريادة الأعمال،  وأن 53.3% من المبحوثين کانوا ذوي اتجاهات غير موالية ومحايدة لبنود اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال، کما تبين وجود علاقة بين درجة اتجاهات الطلاب نحو ريادة الأعمال والمتغيرات المستقلة وهي: الوعي بمفهوم ريادة الأعمال، التطلعات المهنية للطلاب، دعم الأسرة في مجال ريادة الأعمال، والدخل الشهري للأسرة، حيث جاءت قيمة الدلالة لهذه المتغيرات (0.000) وهي أقل من (0.05) وبناء علي ذلک فإننا نرفض الفرض الصفري ونقبل الفرض البديل، کما تبين أن أهم المعوقات التي تحد من تفعيل ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب هي: غياب تنظيم المحاضرات والندوات التعريفية بريادة الأعمال للطلاب، وضعف تواصل الجامعة مع المبدعين والموهوبين ورواد الأعمال وعدم دعوتهم لمخالطة الطلبة وتقديم القدوة والنموذج لهم، وعدم نشر الموقع الإلکتروني الخاص بريادة الأعمال للجامعة بين الطلاب، وأن أهم المقترحات التي تحد من تفعيل ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب هي: تنظيم محاضرات وندوات تعريفية بريادة الأعمال بشکل دوري للطلاب، واستقطاب المبدعين والموهوبين ورواد الأعمال لمخالطة الطلبة وتقديم القدوة والنموذج لهم، ونشر الموقع الإلکتروني الخاص بريادة الأعمال للجامعة بين الطلاب.

Keywords

Main Subjects