تأثيراضافة الفحم الحيوي (biochar) الى التبن المعامل او غير المعامل باليوريا على الصفات الانتاجية وبعض صفات الذبيحة في الحملان العواسي

Document Type : Original Article

Author

Tikrit University – Collage of Agriculture – Animals Production Dept.

Abstract

استخدم في هذه التجربة 16 حملاً عواسياً تراوحت أعمارها ما بين7_8 أشهر وبمعدل وزن 27.55± 0.78 کجم، وزعت الحملان إلى أربعة مجاميع تغذوية حسب الوزن وفي کل مجموعة 4 حملان ثم وزعت المعاملات عشوائياً على المجاميع. الحملان غذيت على عليقة مرکزة بنسبة3.5 %من وزن الجسم , وکانت المعاملات کما يلى.
المعاملة الأولى = عليقة مرکزة + 0.5% فحم حيوي+ تبن معامل باليوريا.
المعاملة الثانية = عليقة مرکزة + 0.5% فحم حيوي + تبن غير معامل باليوريا.
 المعاملة الثالثة= عليقة مرکزة + zero% فحم حيوي + تبن معامل باليوريا.
 المعاملة الرابعة= عليقة مرکزة + zero% فحم حيوي + تبن غير معامل باليوريا. حللت النتائج وفق التصميم العشوائي في تجربه عامليه (2×2) .
أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى عدم وجود فروق معنوية لتأثير الفحم الحيوي او للتبن المعامل باليوريا او للتداخل بينهما في (معدل الوزن النهائي ومعدل الزيادة الوزنية الکلية ومعدل الزيادة الوزنية اليومية ومعدل استهلاک العلف وکفاءة التحويل الغذائي). کذلک عدم وجود فروق معنوية في بعض صفات الذبيحة للحملان العواسيٍ(نسبة التصافي ومساحة العضلة العينية )بالرجم من وجود اختلافات معنويه في وزن الذبيحة الحار والبارد ونسبة الدهن تحت الجلد للمعاملة الرابعة مقارنة بالمعاملة الاولى.

Keywords

Main Subjects