تقدير الهوامش والتکاليف التسويقية للحوم الأغنام بالقطاع الخاص ببلدية البيضاء في ليبيا

Document Type : Original Article

Author

Abstract

استهدفت الدراسة تقدير الهوامش التسويقية على مستوي المربي وتاجر الجملة والتجزئة لمربي لحوم الأغنام ببلدية البيضاء في ليبيا، وقد توصلت الدراسة إلى أن المسالک لتسويقية التي يمر بها لحوم الأغنام من المربي إلى المستهلک من خلال تاجرين ومربيين، حيث تنتقل من المربي إلى تاجر الجملة ثم إلى تاجر التجزئة ومنه إلى المستهلک، ولقد اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان لتقدير الهوامش والتکاليف التسويقية خلال عام 2019/2020 بعد تقسيم مجتمع الدراسة إلى ثلاث فئات حيازيه لأعداد الأغنام ، وقد قدرت التکاليف التسويقية للفئة الأولى والثانية والثالثة واجمالي العينة ککل ( 0.12، 0.14، 0.17، 0.14) دينار /کجم على التوالي، أما بالنسبة للتکاليف التسويقية اليت يتحملها تاجر الجملة قدرت بنحو7.9 دينار /کجم، بينما بلغت التکاليف التسويقية التي يتحملها تاجر التجزئة فقد قدرت بنحو 12.17 دينار/ کجم، وتعتبر دراسة الفروق التسويقية على درجة کبيرة من الأهمية وذلک لمعرفة مدى تحقيق الکفاءة التسويقية ومقارنتها بالتکاليف الإنتاجية أو الأسعار التي يمکن الحصول عليها، وبدراسة هذه الفروق بين تاجر الجملة والمربي تبين أنها بلغت 4 دينار / کجم لإجمالي العينة، وبين تاجر التجزئة والمربي بلغت الفروق نحو 9  دينار /کجم لإجمالي العينة، أما الفروق التسويقية بين تاجر التجزئة وتاجر الجملة فقد بلغت لإجمالي العينة نحو 5 دينار /کجم، کما بلغ نصيب کل من المربي وتاجر الجملة وتاجر التجزئة نحو  74.3% ، 11.4%، 14.3%، من دينار المستهلک لمتوسط إجمالي العينة.

Keywords

Main Subjects