دور المرأة الريفية فى التنمية الزراعية والاقتصادية المستدامة فى محافظة القليوبية

Document Type : Original Article

Author

باحث بمعهد بحوث الاقتصاد الزراعى مرکز البحوث الزراعية

Abstract

اهتمت الدولة بوجه عام والقيادة السياسية بوجه خاص خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد عام 2014 بقضايا المرأة بهدف الاستفادة القصوى من جهودها ومشارکتها فى إحداث التنمية المستدامة فى مصر بوجه عام والريف بوجه خاص . وقد أکدت الأمم المتحدة على أن التنمية الشاملة لأى بلد ما يتطلب ضرورة المشارکة الجادة للمرأة مع الرجل حيث تمثل المرأة نصف المجتمع. هذا بالاضافة الى أنها المسئولة عن الرعاية الاجتماعية والصحية للنصف الأخر. لذا فان تهميش دورها يعنى تعطيل نصف المجتمع ، کما أنه لايمکن تجاهل دورها الرئيسى فى عملية تربية الابناء والذى ينعکس أثره على المجتمع ککل.
وقد بدء الأهتمام من قبل الدولة بالمرأة منذ عام 1988 حيث تم انشاء المجلس القومى للطفولة والأمومة. والمشارکة فى الاتفاقية الدولية للطفولة عام 1989 ومشارکة مصر فى المؤتمر العالمى الرابع للمرأة والذى عقد فى بکين فى سبتمبر 1994 ، کما تم عقد مؤتمر المرآة الاعلامى فى مايو 2000.
وتحرص الدولة الأن على اصدار القوانين والقرارات التى تجعل المرأة شريک قوى فى التنمية الاقتصادية والسياسية للدولة ککل وذلک من خلال دستور 2014 الذى اعطى للمرأة الحق فى عضوية البرلمان بکوته محددة حوالى 25% لضمان عدم انخفاض نسبة مشارکتهم السياسية ، ثم بعد ذلک تم ادخالهم الى منصب الوزير فى الوزارات المختلفة ولکونهم قد ثبتوا تفوقهم بل حصلت وزيرة التخطيط والاستثمار تفوقها العالمى فحصلت على أفضل وزيرة فى هذا المجال عام 2020 على مستوى الدول العربية ، کما تم اختيار الدکتورة غادة والى وزيرة التضامن السابقة لمنصب مرموق بالامم المتحدة بالاضافة الى النجاحات التى تحققها المرأة فى هذا المنصب الرفيع کوزارة الصحة وقوة مشارکتها فى مواجهة فيروس کورونا ووزيرة الصناعة والتجارة التى شارکت فى توسع الدولة فى المشروعات الصغيرة على مستوى الجمهوريه بوجه عام والريف المصرى بوجه خاص ، کما تم تعيينها فى مجال القضاء
   وقد زاد اهتمام الدوله في السنوات الاخيره بالمراه الريفيه باصدار القرارات التي تحد من زواج القاصرات ومنح  المرأه المعيله المساعدات والقروض التي تحتاجها لتيسير حياتها المعيشيه
کما تهدف استراتيجيه التنميه المستدامه رؤيه مصر 2030 الى تحسين مستوى معيشه السکان الريفيين وخفض معدلات الفقر و تضييق الفجوه بين الجنسين وتنميه الموارد البشريه و توفير فرص عمل منتجه في الزراعه والانشطه المرتبطه بها وتفعيل دور المراه في مختلف الانشطه الريفيه وتحقيق درجه اعلى من الامن الغذائي .

Main Subjects