المتغيرات المؤثرة علي الدور الحالي لمرکز تدوير المخلفات الزراعية بمشتهر من وجهة نظر القادة التعاونيين.

Document Type : Original Article

Author

کلية الزراعة

Abstract

يهدف البحث بصفة رئيسية إلي بلورة رؤى حقيقية عن أدوار مرکز تدوير المخلفات الزراعية بمشتهر وذلک من خلال الإجابة العلمية السليمة على التساؤلات البحثية التي شکلت مشکلة البحث، ولذا فقد تمت صياغة الأهداف البحثية التالية:

تحديد الدور الحالي لمرکز تدوير المخلفات الزراعية بمشتهر (التعليمي, الاقتصادي, الاجتماعي) من وجهة نظر القادة التعاونيين .
التعرف على العلاقة بين دور مرکز تدوير المخلفات الزراعية بمشهر (التعليمي, الاقتصادي, الاجتماعي), من وجهة نظر القادة التعاونيين وبين کل من المغيرات المستقلة المدروسة.
تعرف على أهم المشکلات التي تواجه المستفيدين من الخدمات المقدمة من مرکز تدوير المخلفات الزراعية من  وجهة نظر القادة التعاونيين. واهم مقترحاتهم.

ولتحقيق أهداف البحث فقد تم تصميم استمارة استبيان اعدت لهذا الغرض خصيصا، وقد تم اختيار محافظة القليوبية لتکون هي منطقة البحث لهذا الباحث، وهي محافظة مکونة من سبعة مراکز ادارية، حيث تم اختيار عينة عشوائية منتظمة قوامها تحديد حجم العينة المطلوبة فبلغت (173) قائداً تعاونياً بنسبة 55% تقريبا من إجمالي، وتم تجميع بيانات البحث خلال  اشهر يوليو, أغسطس, وسبتمبر لعام 2020، واستخدم في عرض البيانات والنتائج البحثية الجداول التکرارية والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري  ومعامل ارتباط بيرسون.

Main Subjects