دراسة تقدير دالة تکاليف إنتاج بعض محاصيل الحبوب في بعض محافظات الجمهورية اليمنية

Document Type : Original Article

Author

أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة- جامعة صنعاء

Abstract

استهدفت الدراسة تقدير دالة التکاليف الإنتاجية لبعض محاصيل الحبوب، القمح، الذرة الرفيعة، الذرة الشامية، الشعير ، اعتمدت الدراسة على البيانات الأولية لقطاع عرضي لعينة عشوائية من مزارع محاصيل الحبوب، عدد مفرداتها 108 مزارع. استخدمت الدراسة أساليب  التحليل الإحصائي والاقتصادي القياسي من خلال تطبيق أسلوب الانحدار الخطي المتعدد بطريقة المربعات الصغرى العادية (OLS) ومن تقدير دالة التکاليف الإنتاجية  لمحصول القمح ،کانت النتائج متفقة مع المنطق الاقتصادي والإحصائي ومعنوية عند المستوى 0.01% .وبلغ معامل التحديد 91% .ومن اشتقاق متوسط التکاليف من الدالة المختارة تبين إن متوسط التکلفة للطن الواحد من القمح عند متوسط إنتاج الهکتار في العينة 2.21طن هي 52904   ريال. و التکلفة الحدية 30551ريال.، ومرونة التکاليف 0.58 ويشير ذلک  إلى أن إنتاج القمح في مجمله في منطقة الدراسة ،لا يزال في مرحلة العائد المتزايد للسعة، ولم يصل إلى السعة الإنتاجية المثلى  والمقدرة  بنحو 4  طن .        
     وقدرت دالة التکاليف الإنتاجية  لمحصول الذرة الرفيعة وکانت النتائج متفقة مع المنطق الاقتصادي ومعنوية عند المستوى 0.01% .و معامل التحديد 82% .ومن اشتقاق متوسط التکاليف بلغ متوسط التکلفة للطن الواحد من الذرة الرفيعة عند متوسط إنتاج الهکتار 1.6طن هي 84902 ريال.و التکلفة الحدية 47359 ريال.  وبلغت مرونة التکاليف 0.56 مما يعني أن إنتاج الذرة الرفيعة في مجمله لا يزال في مرحلة العائد المتزايد للسعة، ولم تصل العديد من المزارع إلى السعة الإنتاجية المثلى  والمقدرة  بنحو 8  طن..
    وقدرت الدراسة دالة التکاليف الإنتاجية  لمحصول الذرة الشامية وکانت النتائج متفقة مع المنطق الاقتصادي والإحصائي ومعنوية عند المستوى 0.01% .و معامل التحديد 86% ومتوسط التکلفة للطن الواحد من الذرة الشامية عند متوسط إنتاج هکتاري 0.75طن هي   33632 ريال.و التکلفة الحدية 30645 ريال. ، وبلغت مرونة التکاليف 0.91.
وقدرت الدراسة دالة التکاليف الإنتاجية  لمحصول الشعير وکانت النتائج متفقة مع المنطق الاقتصادي والإحصائي ،معنوية عند المستوى 0.01% .و معامل التحديد 99% ومرونة التکاليف 0.20  .

Main Subjects