إقتصاديات إنتاج الأسماک فى بحيرة البرلس

Document Type : Original Article

Abstract

تتميز جمهورية مصرالعربية بوفرة وتنوع المسطحات المائية التى تحيط بها کالمسطحات المائية البحرية بالبحرين الأحمر والأبيض المتوسط . والمسطحات المائية الداخلية بالبحيرات الطبيعية مثل بحيرة المنزلة .البرلس .وإدکو . ومريوط (بحيرات شمال الدلتا) . والبردويل بالإضافة إلى بحيرة قارون ومنخفضات وادى الريان . فضلا عن بحيرة السد العالى . بالإضافة إلى المساحات المائية الداخلية الأخرى وهى نهر النيل وفروعة .
وتعتبر مشکلة نقص الغذاء بشکل عام والبروتين الحيوانى  بشکل خاص من أهم المشاکل التى تواجه معظم دول العالم وعلى الأخص الدول النامية وتترکز تلک المشکلة فى کيفية إدارة وإستغلال وتنمية الموارد الطبيعية وبصفة خاصة تنمية الموارد الزراعية حتى يمکن تحقيق إنتاجا غذائيا کافيا لسد الإحتياجات الأساسية للسکان والتى تتزايد مع الإرتفاع المستمر فى أعداد السکان والتى يترتب عليها زيادة الطلب على الغذاء. وتعد تنمية الثروة السمکية من أهم الأنشطة الإقتصادية لمواجهة مشکلة توفير البروتين الحيوانى . ونظرا لأهمية الأسماک کأحد المصادر الغذائية الغنية بالعناصر الضرورية للإنسان فقد بلغ الإنتاج الکلى من الأسماک فى مصر حوالى 1.707 مليون طن عام 2016 . ساهم الإستزراع السمکى فيه بحوالى 80.33% من إجمالى الإنتاج السمکى المصرى وساهمت المصايد الطبيعية (البحار. والبحيرات . ونهر النيل) بحوالى 19.67% من إجمالى الإنتاج السمکى المصرى حيث بلغت الکمية المستهلکة حوالى 1.972 مليون طن . مما يترتب علية أن نسبة الإکتفاء الذاتى من الأسماک بلغت نحو 86.60% . تم تغطيتها بکمية واردات .حيث بلغ متوسط نصيب الفرد السنوى من الأسماک نحو 21.64 کيلوجرام فى حين بلغ متوسط نصيب الفرد العالمى22,5 عام 2016.
وترجع أهمية بحيرة البرلس أنها تعتبر ثانى بحيرات شمال الدلتا من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 97 ألف فدان . تمثل نحو 37.5 من جملة مساحات بحيرات شمال الدلتا والبالغة حوالى 7.3% من إجمالى مسطح المصايد الطبيعة المصرية . کما تعتبر جودة المياه ببحيرة البرلس الأفضل من بين باقى بحيرات شمال الدلتا . وهذا يجعلها ذات إنتاجية عالية وبيئتها صالحة لزيادة الثروة السمکية المصرية بالإضافة لتنوع وتعدد مصادر تغذيتها بالمياه ما بين مالحة من البحرالأبيض المتوسط والفروع من مياه صرف الأراضى الزراعية ومصرف هاويس الخاشعة . والمياه العذبة من مياه الأمطاروقناه برمبال التى تأتى بالمياه العذبة من فرع رشيد جهة الجنوب الغربى للبحيرة    
 

Main Subjects