دور الإرشاد الزراعي في مجال تطوير الري الحقلي ببعض قري محافظة کفر الشيخ

Document Type : Original Article

Abstract

استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف علي دور الإرشاد الزراعي في مجال تطوير الري الحقلي ببعض قري محافظة کفر الشيخ، وتم إجراء الدراسة بثلاث قري بالمحافظة قريه الخادمية، وقرية الصالحات، وقرية شابة، کما تم إختيار عينة عمدية من الزراع الذين نفذوا نظم تطوير الري الحقلي بلغت 350 مزارع يمثلون حوالي 9% من شاملة الدراسة. واستغرق جمع البيانات ثلاث أشهر متصلة بدأت من سبتمبر حتي ديسمبر 2017م . وللحصول علي البيانات المطلوبة تم استخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية، ولعرض وتحليل البيانات تم الأستعانة بعدد من الأدوات الإحصائية کالتکرارات والنسب المئوية ، ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون، وقد أسفرت النتائج عن الأتي:
1-       جاء المتوسط العام لمستوي تقديم الخدمات الإرشادية المرحلية قبل وأثناء وبعد التطوير بنسبة (65,4 %) ومستوي رضا عن تلک الخدمات بلغ (61,6 %).
2-       بلغ المتوسط العام لمستوي استفادة الزراع المبحوثين من الأنشطة الارشادية (48,4 %).
3-       اتضح أن نوعية الخدمات التي يقدمها الجهاز الارشادي الزراعي اغلبها خدمات معرفية بمتوسط بلغ(88,9 %).
4-       جاء المتوسط العام لمستوي استفادة الزراع المبحوثين من کافة مردودات تطوير الري الحقلي(85,6 %).
5-       عدم وجود علاقة معنوية  بين  مستوي الاستفادة من الخدمات الإرشادية بمرحلة ما قبل وأثناء عمليات التطوير و مردودات تطوير الري الحقلي.                                                                   
6-       وجود علاقة معنوية بين نوعية الخدمات المقدمة من قبل الجهاز الإرشادي ومردودات التطوير الاقتصادية والترشيدية والبيئية.
7-       أظهرت النتائج أن مستوي انتشار مشکلات  تطوير الري الحقلي جاءت بنسبة( 79,9 %)، بينما جاء مستوي الرضا عن المقترحات بمتوسط بلغ (86,8  %).

Main Subjects