التدريب على رأس العمل للمرشدين الزراعيين فى بعض محافظات مصر

Document Type : Original Article

Abstract

أستهدف البحث بصفة رئيسية التعرف على مستوى أهمية أساليب التدريب على رأس العمل المدروسة من وجهة نظر المرشدين الزراعيين المبحوثين، وکذلک التعرف على مستوى التنفيذ، والتعرف على مستوى أداء بعض القائمين على التدريب على رأس العمل من وجهة نظر المرشدين الزراعيين المبحوثين، والعلاقات بين الأهمية والتنفيذ أساليب التدريب على رأس العمل المدروسة، ومعوقات التدريب على رأس العمل من وجهة نظر المرشدين الزراعيين.
وقد أجرى البحث على عينة عشوائية منتظمة قوامها 297 مبحوثاً من المرشدين الزراعيين العاملين على مستوى القرية بأربع محافظات هى سوهاج، وأسيوط لتمثل محافظات الوجه القبلى، ومحافظتى الشرقية والدقهلية لتمثل محافظات الوجه البحرى والتى تم اختيارهم أيضاً بطريقة عشوائية، وقد تم جمع البياناتميدانياً بالمقابلة الشخصية بواسطة إستمارة إستبيان فى الفترة من أبريل إلى يونيو 2015 أعدت لهذا الغرض وتم اختبارها مبدئياً. وأستخدم فى عرض البيانات وتحليلها العرض الجدولى بالتکرار والنسب المئوية، والمتوسط الحسابى، ومعامل الارتباط البسيط، واختبار (ف) لتحديد الفروق بين المتوسطات. وکانت أهم النتائج ما يلى:
1-     وجود تقدير عال لأهمية أساليب التدريب على رأس العمل من وجهة نظر المرشدين الزراعيين المبحوثين بنسبة 95,7 % من اجمالي عدد المبحوثين.
2-     إرتفاع مستوى تنفيذ أساليب التدريب على رأس العمل من وجهة نظر المبحوثين بنسبة 73,4 % من اجمالي عدد المبحوثين.
3-     بلغ المتوسط العام لأهمية أساليب التدريب على رأس العمل 4,36 درجة. وبلغ المتوسط العام لتنفيذ طرق وأساليب التدريب على رأس العمل 3,81 درجة.
4-     أن کل من رئيس قسم الإرشاد الزراعى بالمرکز، وأخصائى المحصول بالمرکز هم أکثر القائمين بالتدريب على رأس العمل، مع إرتفاع مستوى أدائهم له بصفة(دائما، وغالبا) معاً بنسبة (77%، 74%) على الترتيب وفقاً لوجهة نظر المرشدين الزراعيين المبحوثين.
5-     يوجد فروق معنوية بين المبحوثين بمحافظات البحث فى تحديد درجة أهمية أساليب التدريب على رأس العمل.
6-     يوجد فروق معنوية بين المبحوثين بمحافظات البحث فى تحديد درجة تنفيذ أساليب التدريب على رأس العمل.
7-     أکثر المعوقات التى تواجه التدريب على رأس العمل من وجهة نظر المبحوثين هى "تأکل الجهاز الإرشادى لمعظم الموظفين القدامى، وقلة الحوافز المتاحة لإجراءه، وعدم تقيمه على المستوى التنظيمى والأکاديمى".

Keywords

Main Subjects