وحدات القياس العالمية الحديثة وملاحظات في الکتابة العلمية

Document Type : Original Article

Abstract

التعبير الکمي هو مقياس دقيق لکافة الظواهر و الحقائق والسجلات العلمية و العملية . ولما کانت وحدات القياس تختلف من بلد لآخر فتطلب الحال توحيد المقاييس عالميا و هذا ما حدث اخيرا فأصبح  هناک تعريفات ومسميات عالمية لوحدات القياس  من اطوال ومکاييل واوزان ومساحات وغيرها  حدث لها تحديث  وهي التي يطلق عليها  الوحدات القياسية العالمية Systeme International d'Unites   واختصارها  SI units  وهذا التوحيد العالمي في التعريف هدفه التحديد الدقيق و البعد عن اللبس خاصة في عصرنا الحالي الذي تقدم فيه العلم تقدما کبيرا. فمثلا الطن ton مسمي قديم مشوش التعريف ذو مدلولات مختلفة من : طن قصير وطن طويل وطن متري . والتسمية الحديثة البديلة لوحدة الوزن الثقيل هي  ميجاجرامmega gram  (ميجاجرام،برمز  Mg مججم) ويساوي مليون جرام (ميجاmega برمزMهي دلالة مليون).وقليلا ما تستخدم کلمة طن حاليا في العلم .کذلک الأمر لکل الوحدات الحديثة والتي حلت محل الوحدات القديمة.
والتسميات الحديثة للوحدات  تستخدم مشتقات لفظية ذات دلالة رقمية تلتصق بوحدة التنسيب .. على غرار استخدام الفاظ  ورموز بادئات الکلم  أي المقاطع البادئة للکلمة "prefixes" مثل مللي  milli برمز m     ومن أمثلة ذلک  ما يلي : مللي جرام milligramgرمزmg وغير ذلک من مقاطع و أمثلة أخرى وعلى سبيل المثال أيضا مايلي: نانو جرام ؛ کيلومتر ؛ فيمتومتر fm؛ فيمتوثانيةfs؛ کيلوواتkw؛ ميجا فولتMv.
أما التعبيرات التنسيبية الحديثة والتي تعبر عن محتويات المواد في المواد ( مثلا محتوي الفسفور في النبات أو التربة أو محتوي البوتاسيوم في المحلول) فهي الآن نتحاشى استخدام المسميات  القديمة  مثل :- في المئة   %   , في الألف  o% ,  في المليون ( جزء/مليون) ppm   , في البليون ( جزء / بليون) ppb   فکل هذه المسميات استبدلت بتعبيرات  مباشرة  وأدق علميا لأن تلک المسميات القديمة هي أساسا مجازية وکانت في أصل استخدامها انها لابد وان تصاحبها رموز تفسيرية لها  مثل:  % و/و- %w/w    (بمعني وزن/وزن) ؛ أو % و/ح - % w/v  (بمعني وزن/ حجم) وهي  رموز مصاحبة تحديدية . مثلا  تعبير  9 % بوتاسيوم في العصير لابد وأن يميز برمز "وزن/ وزن"  ؛ أو " وزن/حجم" حسب الحال  ( K content in juice = 9% (w/w  or w/v ومع الوقت أصبح الالتزام بذلک منعدما . لهذه الأسباب  فأن عبارة في المئة و علامة % يستعاض عنها حاليا بمسميات تنسيبية أدق  وهي  تنسيب وحدات معينة محددة الي  وحدة معينة محددة  مثل  تنسيب  وحدات وزنية (أو حجمية) محددة لوحدة واحدة  من  وزن (أو حجم) .  على غرار  مايلي:-  جم/کجم g/kg أو جم/ل g/L ( لتحل محل o   %  ، في الألف ( کما أن  g/kg و g/L تحل محل    % (في المئة)آخذين في الاعتبار أن 1 % =   10جم / کجم أو 10 جم/ل ...... .وعلي هذا  أصبح استخدام مجم/کجم mg/kg أو ميکجم/جم ug/g و ميکجم/سم3(ميکجم/مللتر ( ug/mLبديلاأفضل و أحدث  وأدق  من تعبير جزء/مليون  ppm  ؛ و حلت  تعبيرات و رموز ميکجم/کجم ug/kg أو نانوجم/جم ng/g  و مکجم/ل ug/L  بدلا من تعبير و رمز  جزء/بليون ppb.  
والتعبيرات العلمية الدقيقة  تتخذ من رموز و مشتقات المقاطع البادئة prefixes     الحديثة أساسا .  وأصبح التعبير عن العناصر السمادية حديثا  کعناصر elements  وليس کأکاسيد  oxides فمثلا   تکتب معدلات التسميد الفسفوري وکذلکالبوتاسي في شکل فسفور P أو بوتاسيوم K بدلا من خامس أکسيد فسفورP2O5 أو أکسيد بوتاسيومK2O -  کما يجب التقيد بتعبير" مجم/کجم  mg/kg"  في تجارب تسميد الأصص  وعدم  التعبير عنها بشکل  کجم/ف kg/f ..وفي الکتابة العلمية العالمية يجب استخدام kg/ha  بدلا من کجم/ف kg/f.. وحاليا لزم استخدام رموز  المدلولات  التضاعفية مثل  هکتا hecta (رمز h )  و کيلوkilo  (k ) و ميجا mega (M ) و جيجا   giga (G ) و تيراtera (T ) و بتا  peta (P )  و إکسا exa (P ) و المدلولات  التجزيئية  بدءا من   ديسي  deci ( d )  و سنتيcenti (c ) و مللي milli (m) ،  نزولا الي.. ميکرو micro (u ) و نانو nano (n)   وبيکو pico  (p < /strong>) و فيمتو femto (f) ، وأتوatto (a) –  وکلها مدلولات رقمية تضاف إلى اسم الوحدة ( مثل کيلوجرام kg بمدلول ألف جرام ) والبحوث الحديثة تتبع ذلک (مراجع بعد 1960– قائمة المراجع)

Main Subjects