دراسة لبعض المتغيرات المرتبطة بمعارف وممارسات الريفيات المتعلقة بإنتاج لبن خام نظيف وآمن صحياً بإحدي قري مرکز المحمودية - محافظة البحيرة

Document Type : Original Article

Author

Department of Agri. Economics, Extension and Rural. Development, Faculty of Agriculture, Damanhour University

Abstract

استهدف هذا البحث بصفة أساسية دراسة بعض المتغيرات المرتبطة بمعارف وممارسات الريفيات المتعلقة بإنتاج لبن خام نظيف وآمن صحياً بإحدي قري مرکز المحمودية- محافظة البحيرة. وتم إستيفاء البيانات الخاصة بهذا البحث من خلال إستمارة استبيان بالمقابلة الشخصية لعينة قوامها 127 مبحوثة من القاطنات بقرية السعيدية إحدى القري التابعة لمرکز المحمودية, والتي اختيرت بطريقة عشوائية من واقع سجلات الجمعية التعاونية الزراعية بالقرية لتمثل حوالي 10% من شاملة البحث البالغة 1240. ولتحقيق أهداف البحث تم تفريغ البيانات وجدولتها مع الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية کالنسبة المئوية ومعامل الارتباط البسيط وجداول التوزيع التکراري لشرح وتفسير النتائج. وکانت أهم نتائج البحث ما يلي:
1- أن 76.4% من المبحوثات مستوي معارفهن الکلية يتراوح بين المتوسط والمنخفض بأهم التوصيات الفنية المتعلقة بإنتاج لبن خام نظيف وآمن صحياً، وأن 83.5% منهن مستوى تطبيقهن الکلى للمعارف يتراوح بين المتوسط والمنخفض.
2- کان من أهم مشاکل إنتاج ورعاية الحيوانات التي تواجه المبحوثات إرتفاع أسعار الأعلاف، يليها قلة إنتاج الحيوان من اللبن نتيجة لنقص التغذية, بينما ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية وتکلفة زيارة الطبيب البيطري للمزرعة من أهم المشاکل المتعلقة بالصحة البيطرية, في حين کان تحکم واستغلال الوسطاء والتجار في أسعار الألبان ومنتجاتها وانخفاض سعر بيع الکيلوجرام من الألبان ومنتجاتها وعدم تحقيق عائد مجزى من أهم المشاکل التسويقية التي تواجه المبحوثات بمنطقة البحث.

Keywords

Main Subjects