قياس الکفاءة التسويقية للحوم الأبقار بالقطاع الخاص ببلدية البيضاء في ليبيا

Document Type : Original Article

Author

قسم الاقتصاد الزراعي - کلية الزراعة - جامعة عمر المختار - ليبيا

Abstract

استهدفت الدراسة قياس الکفاءة التسويقية للحوم الأبقار على مستوى المراحل التسويقية المختلفة من المربي إلى المستهلک، وقد اعتمدت الدراسة على البيانات الأولية التي تم جمعها من استمارة الاستبيان التي أعدت لهذا الغرض،وتبين من قياس الکفاءة التسويقية بطريقة التکاليف التسويقية إلى إجمالي التکاليف التسويقية والإنتاجية، أن نتائج تطبيق هذا المقياس إلى ان الکفاءة التسويقية بلغت نحو 35%، 33%، 30%، 32% لکل من الفئات الثلاثة ولإجمالي عينة الدراسة علي الترتيب.
وبحساب الکفاءة التسويقية بطريقة الهوامش التسويقية إلى إجمالي الهوامش التسويقية والتکاليف الإنتاجية تبين إنها مثلت نسبة25%، 24%،22%،24% بالنسبة للفئات الثلاثة ولإجماليالعينة ککل، وبتطبيق مقياس اجمالي التکاليف التسويقية والتکاليف الانتاجية الى القيمة الکلية للسلعة المسوقة تبين انها شکلت نحو 32%،34%،37%،34% لکل من الفئات الثلاثة ولإجمالي عينة الدراسة علي الترتيب.
وبقياس الکفاءة التسويقية عن طريق نصيب المزارع تبين ان نصيب المزارع اختلف من فئة لاخرى وتأثر بالتکاليف التسويقية وبذلک اثر على الکفاءة التسويقية .
 

Keywords

Main Subjects