دراسة مقارنة للجهود الإرشادية الزراعية المقدمة من جهاز الإرشاد الزراعي والقطاع الخاص لزراع الطماطم بمرکز الحمام بمحافظة مطروح

Document Type : Original Article

Abstract

       استهدف البحث التعرف على الخدمة الإرشادية المقدمة من جهاز الإرشاد الزراعي والقطاع الخاص لزراع الطماطم، وتحديد العلاقة بين المتغيرات المستقلة المدروسة وبين درجة الخدمة الإرشادية لزراع الطماطم، وتحديد الفروق بين درجة الخدمة الإرشادية الزراعية لزراع الطماطم التي يقدمها کل من جهاز الإرشاد الزراعي والقطاع الخاص، والتعرف على مقترحات زراع الطماطم لتحسين الخدمة الإرشادية.
     أجرى البحث بمرکز الحمام بمحافظة مطروح، وتم اختيار عينة زراع الطماطم بنسبة 8% من شاملة زراع الطماطم قدرها 164 مزارعاً، وتم جمع بيانات البحث بواسطة استمارة استبيان أعدت خصيصا لتحقيق أهداف البحث، واستخدم في عرض البيانات التکرارات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واستخدم معامل الارتباط البسيط لبيرسون، واختبارt
 
وتمثلت أهم النتائج فيما يلى:
-         تشير النتائج إلى أن جهاز الإرشاد الزراعي يقوم بتوفير الخدمات الإرشادية بدرجة متوسطة إلى مرتفعة بنسبة 68.5%  لغالبية زراع محصول الطماطم.
-         بينت النتائج أن 65 % من المبحوثين قد  تغيرت معارفهم بدرجة متوسطة إلى مرتفعة نتيجة تقديم جهاز الإرشاد الزراعي خدماته الإرشادية لزراع الطماطم.
-         أوضحت النتائج أن 66% من المبحوثين تغيرت ممارساتهم بدرجة متوسطة إلى مرتفعة نتيجة تقديم جهاز الإرشاد الزراعي خدماته الإرشادية لزراع الطماطم.
-         تشير  النتائج إلى أن القطاع الخاص يقوم بتوفير الخدمات الإرشادية بدرجة متوسطة إلى مرتفعة بنسبة 78.5%  لغالبية زراع محصول الطماطم.
-         أوضحت النتائج أن 72.5% قد تغيرت معارفهم بدرجة متوسطة إلى مرتفعة نتيجة تقديم القطاع الخاص خدماته الإرشادية لزراع الطماطم.
-         تشير النتائج إلى أن 65% من المبحوثين  قد تغيرت ممارساتهم بدرجة متوسطة إلى مرتفعة نتيجة تقديم القطاع الخاص خدماته الإرشادية لزراع الطماطم.
-         توضح النتائج وجود علاقة معنوية عند مستوى 0.01 بين کل من السن، ومساحة الحيازة المزروعة بالطماطم، وعدد سنوات الخبرة بزراعة الطماطم،ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات الزراعية، بينما کانت العلاقة معنوية عند مستوى 0.05 مع متغير درجة تعليم المبحوث، ومساحة الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية  في المنظمات المحلية، و درجة التعرض لمصادر المعلومات،وبين درجة الخدمة الإرشادية المقدمة لعينة الدراسة من جهاز الإرشاد الزراعي کمتغير تابع،  في حين تبين عدم  وجود علاقة بين متغير درجة الاتجاه نحو الأنشطة الزراعية ودرجة الخدمة الإرشادية المقدمة لزراع الطماطم من جهاز الإرشاد الزراعي.
-         تبين النتائج وجود علاقة معنوية عند مستوى 0.01 بين کل من السن، ودرجة تعليم المبحوث، ومساحة الحيازة المزروعة بالطماطم، وعدد سنوات الخبرة بزراعة الطماطم، ودرجة الاتجاه نحو المستحدثات الزراعية ، بينما کانت العلاقة معنوية عند مستوى 0.05 مع متغير مساحة الحيازة الزراعية، ودرجة العضوية في المنظمات المحلية، ودرجة القيادة، درجة الاتجاه نحو الأنشطة الزراعية، ودرجة التعرض لمصادر المعلومات، وبين درجة الخدمة الإرشادية المقدمة لعينة الدراسة من زراع الطماطم من القطاع الخاص کمتغير تابع.
-         أوضحت النتائج وجود فرق معنوي بين درجات الخدمة الإرشادية المقدمة من القطاع الخاص وبين درجات الخدمة الإرشادية المقدمة من جهاز الإرشاد الزراعي لزراع الطماطم حيث تبين أن قيمة t المحسوبة هي 2.162 وهي أکبر من قيمتها الجدولية 1.645عند مستوى معنوية 0.05 ودرجات حرية 163.
-         بينت النتائج أهم مقترحات المبحوثين لتحسين الخدمة الإرشادية لزراع الطماطم هي : توفير وسائل  الانتقال للمرشدين بين القرى ، و زيادة عدد المرشدين الزراعيين، وتنمية مهارات العاملين بالإرشاد الزراعي ، وتدريب المزارعين على الأساليب الحديثة لزراعة الطماطم.

Main Subjects