تقدير إحصائي لدوال استجابة العرض لمحصولي البطاطس والطماطم الصيفي بالاراضي الجديدة في جمهورية مصر العربية

Document Type : Original Article

Abstract

بدراسة التراکيب المحصولية للاراضي القديمة والجديدة يتضح سيطرة المحاصيل التقليدية علي التراکيب المحصوليه للاولي وتدني دورها للتراکيب المحصولي للثانية هذا من جانب، ومن الجانب الآخر تکاد تسير محاصيل الفاکهه في اتجاهين متعارضين، ففي الأراضي القديمة تتجه الي التذبذب حيث ان هذه المساحات تتحرک حول المتوسط صعودا وهبوطا، في الوقت الذي تتنامي فيه مساحات الفاکهه في الاراضي الجديده. وترتيبا علي ذلک فإن المنافسة الحقيقية والاستجابات السعرية تکاد تنحصر في محاصيل الخضر في الاراضي الجديدة بصفة خاصة وهو ما أدي الي أختيار محصولي البطاطس الصيفي والطماطم الصيفي لتقدير أستجابة العرض لکل منهما ودراسة مدي التنافس والتکامل بينهما. والسياسات اللازمة لتطوير إنتاجهما أقتصاديا.
ويؤکد ذلک أهمية کلا من البطاطس والطماطم في الترکيب المحصولي المصرى باعتبارهما من المحاصيل الغذائية التصنيعية الهامة حيث يساهموا بدرجة کبيرة في الدخل القومي والحصول علي النقد الاجنبي اللازم لدفع عجلة الانتاج. حيث تحتل البطاطس في مصر مکانة متميزة بين محاصيل الخضر، حيث بلغ المتوسط السنوى لمساحة البطاطس خلال الفترة (2009 – 2011) حوالي 351.73 ألف فدان، تمثل نحو 16.67% من إجمالي مساحة الخضر في مصر. وتزرع االبطاطس المصرية في ثلاث عروات: الصيفية والنيلية والشتوية وتمثل الرقعة المزروعة لکل منها علي الترتيب نحو 38.45%، 14.75%، 46.80% من المتوسط لمساحة البطاطس خلال الفترة المذکورة [1]. کما ترجع اهمية محصول البطاطس کمحصول تصديري الي ان المتوسط السنوى لکميات صادراتها خلال الفترة (2009 – 2010) کدرنات طازجة ومجمدة بلغ 383.69، 51.16 الف طن علي التوالي، بقيمة بلغت نحو 175.21، 46.24 مليون دولار علي الترتيب [2].
هذا وتجدر الاشارة الي اهمية البطاطس الصيفية والتي تنتج في شهر ابريل تقريبا والتي تعتبر عروة التصدير الرئيسية، اذ تساهم تلک العروة بنحو 75% من حصيلة الصادرات المصرية من البطاطس.
وتعتبر الطماطم من اهم حاصلات الخضر من حيث اهميتها الانتاجية والاستهلاکية علي حد سواء، هذا وقد بلغ المتوسط السنوى لمساحة الطماطم خلال الفترة (2009 – 2011 ) حوالي 540.21 الف فدان تمثل نحو 25.61% من اجمالي مساحة الخضر في مصر. وتزرع الطماطم في ثلاث عروات: الصيفية والنيلية والشتوية وتمثل الرقعة المزروعة لکل منها علي الترتيب نحو 48.05% ، 10.12% ، 41.83% من المتوسط لمساحة الطماطم خلال الفترة المذکورة. کما بلغت کمية صادراتها خلال الفترة (2009 – 2011) نحو 33.054 الف طن بقيمة قدرت بنحو 18.58 مليون دولار.        
 
مشکلة البحث:
يترکز التنافس في التراکيب المحصولية للأراضي الجديدة بين محاصيل الخضر وبعضها البعض. الامر الذي يؤدي لاهدار الموارد الانتاجية، ووصول الفاقد من 30 الي 40% من الانتاج وهي نسب مرتفعة، الامر الذي يتطلب دراسة محددات إنتاج الخضر، وشکل وطيبعة التنافس بين التراکيب المحصولية وبعضها البعض، وخاصة لمحصولي البطاطس والطماطم، نظرا للتقلبات السعرية لکل منهما.
 
هدف البحث:
       تستهدف الدراسة تحديد العوامل المؤثرة علي المساحات المزروعة من البطاطس والطماطم الصيفية المزروعة بالاراضي الجديدة، لتحديد التراکيب المحصولية المناسبة لهذه المحاصيل. ويساعد تحديد العوامل المؤثرة علي المساحات المزروعة من تلک المحاصيل متخذ القرار في الوصول للمساحات المرغوب زراعتها علي مستوى الدولة عن طريق التاثير علي تلک العوامل، ووضع السياسات المناسبة لذلک.
 

Main Subjects