مستوي کفاءة مدارس المزارعين الحقلية في نشر المستحدثات الزراعية

Document Type : Original Article

Abstract

      استهدف البحث بصفه أساسيه تحديد مستوي کفاءة مدارس المزارعين الحقلية في نشر المستحدثات الزراعية لمحصول القمح داخلها وخارجها، وذلک من خلال تحديد الأهداف الفرعية التالية: التعرف علي کل من مستوي نشر المستحدثات الزراعية للتوصيات الفنية لمحصول القمح، ومستوي بناء القدرات الذاتية للزراع المبحوثين، ومستوي المردود الاقتصادي المتحقق للزراع المبحوثين داخلها وخارجها. وقد جمعت بيانات الدراسة عن طريق المقابلة الشخصية لعينه عشوائية قوامها 159 مزارع من داخل مدارس المزارعين الحقلية، في مقابل عينه عشوائية قوامها 159 مزارعاً من خارجها، وذلک باستخدام استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض. وقد أجري هذه البحث في أکبر ثلاث محافظات من حيث عدد مدارس المزارعين الحقلية وهي ( الشرقية ـ والبحيرة ـ والدقهلية ). وقد استخدام في عرض البيانات وتحليلها والعرض الجدولي بالتکرارات، والنسب المئوية، والمتوسط، والانحراف المعياري، واختبار(z)، وتم تحليل البيانات باستخدام الحاسب الألى و تم الاستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي  16 SPSS .
 
 أهم نتائج البحث:
      أظهرت نتائج البحث أن نسبه الزراع المبحوثين ذوي مستوي الکفاءه المرتفع بلغت 11% من المبحوثين داخل مدارس المزارعين الحقلية، في مقابل 1% من الزراع المبحوثين من خارجها. في حين کانت استجابات المبحوثين ذوي مستوي الکفاءه المنخفض والمتوسط 89 % داخل مدارس المزارعين الحقليه، في مقابل 99% من الزراع المبحوثين من خارجها.
      کما أوضحت النتائج وجود فروق معنويهعند مستوي 0,01 بين أبعاد مستوي الکفاءة الثلاثة المدروسة وهي نشر المستحدثات الزراعية، وبناء القدرات الذاتية للزراع المبحوثين، وتحقيق مردود اقتصادي بين الزراع المبحوثين داخل مدارس المزارعين الحقلية، بين الزراع المبحوثين خارجها.
        وتتضح الأهمية التطبيقيةلهذا البحث وفقاً لما أشارت إليه نتائجه إلي ضرورة تعميم مدارس المزارعين الحقلية في کافه المحافظات وخاصه التي تتميز بزراعه المحاصيل الاستراتيجية للعمل علي زياده کفاءه نشر المستحدثات الزراعية، وتدعيم بناء القدرات الذاتية للمزارعين بصفه عامه حتي يمکن تحقيق مردود اقتصادي مرتفع يسهم في تحقيق التنمية الريفية الشاملة في الريف المصري.       
     

Main Subjects