تقييم البرنامج الإرشادى لزراع محصول القمح فى محافظة القليوبية

Document Type : Original Article

Abstract

إستهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على مدى تحقيق البرنامج الإرشادى لأهدافه المعرفية والتنفيذية المتعلقة بالنهوض بمحصول القمح من خلال الأهداف الفرعية التالية: تحديد معرفة الزراع المبحوثين للتوصيات الفنية المتعلقة بهذا المحصول، وتطبيق الزراع المبحوثين للتوصيات الفنية المتعلقة بالمحصول، ومدى إستفادة الزراع المبحوثين من أنشطة البرنامج الإرشادى لهذا المحصول، ومناسبة التوقيت المحدد لتنفيذ أنشطة البرنامج الإرشادى لهذا المحصول، ومدى کفاية الوقت المحدد لتنفيذ أنشطة البرنامج الإرشادى لهذا المحصول، وإمکانية البرنامج الإرشادى فى حل مشاکل زراع هذا المحصول .
وقد أجرى البحث فى محافظة القليوبية، وتم إختيار ثلاثة مراکز هى: بنها، طوخ ، شبين القناطر ، ولتحقيق أهداف البحث  تم أخذ البرنامج الإرشادى لمحصول القمح موضع الدراسة من البرامج الإرشادية التي نفذت بالمحافظة, تم تحديد حجم عينة البحث طبقا لمعادلة کريجسى ومورجان  (Kregcie&Morgan,1970)، وقد تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة فى موسم 2013/2014 و بلغت 363مبحوثا بنسبة 5,49% من إجمالى الشاملة والبالغ عددهم 6610 مبحوثا وتوزعوا على قرى البحث بواقع 116مبحوثا بقرية شبلنجة مرکز بنها، و187مبحوثا من قرية ميت کنانة مرکز طوخ، و60 مبحوثا من قرية تل بنى تميم مرکز شبين القناطر , وإستخدمت المقابلة الشخصية مع إستخدام إستمارة الإستبيان کأداة جمع البيانات بعد إختبارها مبدئيا على عينه من زراع القمح بقرية نوى مرکز شبين القناطر وإجراء التعديلات اللازمة عليها لتصبح صالحة لتحقيق الغرض منها ، وقد تم تجميع البيانات خلال شهر ديسمبر 2014م وإستخدم فى عرض النتائج التوزيع التکرارى والنسب المئوية والمتوسط الحسابى والدرجةالمعيارية .
وقد أظهرت النتائج :

أن المتوسط الحسابى  لمتوسطات درجة معرفة زراع محصول القمح المبحوثين 1,23 درجة بنسبة 61,5% 0بما يعني أن درجات معرفة الزراع کانت متوسطة .
أن المتوسط الحسابى  لمتوسطات درجات ممارسات زراع محصول القمح المبحوثين 0,90  درجة  بنسبة 44,9%, بما يعني أن درجات ممارسات الزراع کانت منخفضة.
أن المتوسط الحسابي لدرجة الإستفادة من أنشطة البرنامج الإرشادي لمحصول القمح  0,49 درجة بنسبة 16,33% ، بما يعني أن الزراع المبحوثين إستفادوا بدرجة قليلة من أنشطة البرنامج الإرشادي .
أن المتوسط الحسابي لمناسبة التوقيت المحدد لتنفيذ أنشطة البرنامج الإرشادي لمحصول القمح 1,61درجة بنسبة 53,66 % ، بما يعني أن التوقيت المحدد لتنفيذ أنشطة البرنامج الإرشادي کان مناسباً لحد ما.
أن المتوسط الحسابي لکفاية الوقت المحدد لتنفيذ أنشطة البرنامج الإرشادي لمحصول القمح 1,66 درجة بنسبة 55,33%، بما يعني أن الوقت المحدد لتنفيذ أنشطة البرنامج الإرشادي کان کافياً لحد ما.
أن المتوسط الحسابى لإمکانية البرنامج الإرشادى فى حل مشاکل زراع محصول القمح 0,31 درجة بنسبة 10,33 % بما يعنى أن البرنامج الإرشادى حل بعض من مشاکل زراع محصول القمح .
أن المتوسط الحسابي لدرجة التقييم للمؤشرات الخاصة بالبرنامج المتعلق بمحصول القمح وکانت 0,99 درجة وهى منخفضة ممايشير الى عدم تحقيق البرنامج الإرشادى للأهداف التى وضع من أجلها.

Main Subjects